قطاع الطاقة يسمح بالتعاون بين الجزائر وتركيا – النهار أونلاين

0
6
قطاع الطاقة يسمح بالتعاون بين الجزائر وتركيا – النهار أونلاين

أكد وزير الطاقة محمد عرقاب اليوم الأربعاء، أن قطاع الطاقة و المناجم من المجالات الواعدة ،التي تتيح فرص التعاون بين الجزائر وتركيا.

وأضاف عرقاب على هامش الدورة الـ11 للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية التركية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني أن قانون المحروقات الجديد يفتح آفاق جديدة للتعاون و جلب استثمارات للشراكة.

وفي هذا السياق أكد عرقاب أن التموقع الهادف للاستثمارات التركية في الجزائر و الجزائر في تركيا، نطمح لبعثها أكثر بين البلدين.

وأشار الى أن الجزائر تعمل على تعزيز الاكتشافات في قطاع المحروقات و انشاء صناعة بيتروكيمياوية لاثنين الموارد المعدنية بالبلاد.

منوها في السياق ذاته، أن تلبية الطلب على الطاقة على الصعيد الوطني ،يعمل على تعزيز وسائل الإنتاج بما فيها الكهرباء ،و فتح آفاق الشراكة بين البلدين.

وتابع:”تطوير مشاريع هيكيلو لمناجم الحديد و الفوسفات و الزنك ،و المثال الناجح لشركة توسيالي .1,7 لإنتاج الصلب المسطح،يدفعنا إلى بعث شراكات جديدة للبلدين لما حققت من نجاح في المجال.”

بالمقابل أكد وزير الطاقة أن التوقيع على البيان المشترك بالتوقيع على انشاء مجلس مشترك رفيع المستوى بتوقيع الرئيسين هو ابتكار دوافع تعاون مشترك بما يخدم مصلحة البلدين.

من جهته أكد وزير الطاقة التركي فاتح دونمز أن العلاقات بين البلدين  تزداد في مجالات التعاون.

كما أكد أن مذكرة التفاهم الذي يتم توقيعها كانت هناك شراكات مهمة وهناك إمكانات هائلة للتعاون بين البلدين، و يجب رفع العراقيل بين الطرفين و تشجيع المستثمرين.

كما كشف وزير الطاقة التركي أن رجال أعمال الاتراك لديهم استثمار ب 5 مليار دولار بالجزائر و هو أكبر استثمار في قارة أفريقيا خاصة في مجال الحديد.

كما أبدى استعدادهم  إلى ولوج الأنابيب الحديدية كاستثمار مستقبلي ومجال النسيج و المشروعات الصغيرة و المتوسطة.

وتابع:”الكثير من المستثمرين يعملون في الجزائر و توفير فرص عمل لأكثر من 30 الف عامل جزائري.و نسعى إلى رفع فرص العمل مستقبلا.”

وأردف قائلا:” هناك تعاون بين البلدين خصوصا في مجال الطاقة وأن هذه الاجتماع سيخرج بنتائج ملموسة. ونسعى الى تطوير حجم الشراكة بين البلدين في مجال الطاقة التي بلغت 5 ملايير دولار.”

وأوضح أن الأولوية اعطيناها في مجال الطاقة والمناجم وسيكون هناك تعاون بين البلدين في مجال الهيدروجين.

كما أن الجزائر تحتل مكانة هامة في توريد تركيا بالمحروقات و نسعى إلى رفع قدرات هذه الاتفاقيات.

يتيح لكم تطبيق النهار الإطلاع على أخبار عاجلة وأهم الأحداث الوطنية.. العربية والعالمية فور حدوثها

حمل تطبيق النهار عبر رابط “البلاي ستور
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ennahar.androidapp

Source link

Laisser un commentaire